اخبار

أرامكو تسجل زيادة بأرباحها خلال عام 2022 بنسبة 46%

تابع تفاصيل أرامكو تسجل زيادة بأرباحها خلال عام 2022 بنسبة 46% وقد تم طرح الخبر عبر عرب 48 .. تابع أرامكو تسجل زيادة بأرباحها خلال عام 2022 بنسبة 46%
والتفاصيل عبر مجلة اليوم #أرامكو #تسجل #زيادة #بأرباحها #خلال #عام #بنسبة


أرامكو: “هذه الزيادة تعكس بشكل أساسي تأثير ارتفاع أسعار النفط الخام وأحجام بيعه ، فضلاً عن زيادة قوية في هوامش أرباح التكرير”.

قالت مجموعة أرامكو السعودية النفطية ، الأحد ، إن صافي أرباحها ارتفع 46.4٪ في 2022 من 2021 ، في إشارة إلى تأثير ارتفاع أسعار النفط في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا في تحفيز النمو في أكبر دولة مصدرة للنفط. فى العالم.

وقالت المجموعة العملاقة في بيان نُشر على الموقع الإلكتروني للسوق المالية السعودية (تداول) ، إن صافي دخلها بلغ 604.01 مليار ريال سعودي (161.07 مليار دولار) في عام 2021 ، مقابل 412.4 مليار ريال سعودي (110 مليارات دولار) في عام 2021.

وأشارت إلى أن “هذه الزيادة تعكس في الغالب تأثير ارتفاع أسعار النفط الخام وأحجام بيعه ، وزيادة قوية في هوامش الربح من التكرير”.

تطابق نتائج أرامكو أرباحًا قياسية لعام 2022 سجلتها خمس شركات نفطية كبرى هي شل وشيفرون وإكسون موبيل وبي بي وتوتال إنرجي ، والتي تجاوزت 150 مليار دولار وستقترب من 200 مليار دولار إذا لم تكن هناك عمليات سحب مكلفة من روسيا.

كما عزز النمو الاقتصادي الإجمالي للمملكة العربية السعودية ، والذي يقدر المسؤولون أنه سيصل إلى 8.7٪ في عام 2022 ، وهو أعلى معدل نمو بين دول مجموعة العشرين.

من المتوقع أن تظل أسعار الطاقة مرتفعة في عام 2023. ويرجع ذلك جزئيًا إلى قرار خفض الإنتاج الذي وافقت عليه منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بقيادة الرياض وشركائها العشرة في تحالف “أوبك بلس” الذي تقوده موسكو. في أكتوبر ، وهي خطوة انتقدتها واشنطن بشدة.

في السنوات الأخيرة ، تعرضت منشآت أرامكو لهجمات بطائرات بدون طيار وصواريخ من قبل المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران ، كان آخرها وأشرسها قبل حوالي عام.

ومع ذلك ، فإن اتفاقًا مفاجئًا أُعلن عنه يوم الجمعة بين الرياض وطهران لإعادة العلاقات الدبلوماسية المقطوعة بينهما منذ عام 2016 قد يقلل من هذه المخاطر في الأشهر المقبلة.

اتبعت المملكة العربية السعودية سياسات الانفتاح الاجتماعي وأخرى تهدف إلى تنويع اقتصادها المعتمد على النفط ، خاصة منذ وصول الأمير محمد بن سلمان إلى السلطة في عام 2017. وهي تنفق بسخاء على الاستثمارات في قطاعات السياحة والترفيه والرياضة.


تابع تفاصيل أرامكو تسجل زيادة بأرباحها خلال عام 2022 بنسبة 46% وقد تم طرح الخبر عبر عرب 48 .. تابع أرامكو تسجل زيادة بأرباحها خلال عام 2022 بنسبة 46%
والتفاصيل عبر مجلة
اليوم #أرامكو #تسجل #زيادة #بأرباحها #خلال #عام #بنسبة

المصدر : عرب 48

السابق
مقتل المئات بمعركة السيطرة على باخموت خلال 24 ساعة
التالي
التاريخ “سيحاسب” ترامب بسبب الهجوم على مبنى الكونغرس

اترك تعليقاً